نبذة عن تاريخ  الرابطة

تأسست الرابطة العربية لجمعيات الروماتيزم في 29 آذار/مارس 1995 تحت اسم الجمعية العربية للأمراض الروماتيزمية. تتمثل الأهداف الرئيسية لـلرابطة في تعزيز العلاقات بين أخصائي الروماتيزم في الدول العربية، ومواكبة التطور الطبي العالمي، وتعزيز الوعي الصحي المتزايد بين الشعوب العربية، والمساهمة في الحركة العلمية العالمية.

 

فقد اجتمع ممثلو جمعيات أمراض الروماتيزم في الدول العربية على هامش المؤتمر العربي الثاني لأمراض الروماتيزم الذي عقد في القاهرة في الفترة من 28 إلى 31 آذار/مارس 1995، وشكلوا الجمعية العربية للأمراض الروماتيزمية. وأصدرت الجمعية عدة مجلات ومنشورات. وعقدت عشرة مؤتمرات ناجحة عقد أولها في الرباط، المغرب، في عام 1981، قبل إنشاء الجمعية، وعقدت تسع مؤتمرات عقب إنشائها.
 

في المؤتمر العربي الحادي عشر لأمراض الروماتيزم، الذي عقد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، تم تغيير اسم الجمعية إلى "الرابطة العربية ضد أمراض الروماتيزم" بمبادرة من جمعية الإمارات لأمراض الروماتيزم (ESR)، وهي خطوة إيجابية تأتي تمشيا مع روابط وجمعيات إقليمية وعالمية. وقد تم عقد ثلاث مؤتمرات تحت هذه الاسم عقدت في دبي
الإمارات العربية المتحدة – كانون الثاني -يناير 2014، مراكش، المغرب – أذار -مارس 2016 ومسقط، عمان – شباط - فبراير 2018.

 

وفي 16 تشرين الثاني – نوفمبر 2018 اجتمع مجلس إدارة الرابطة في عمَّان، الأردن وتم تعديل اسم الرابطة لتصبح الرابطة العربية لجمعيات الروماتيزم وتم اعتماد شعار جديد وإقرار نظام أساسي جديد كذلك.

رؤية

أن تكون الرابطة الإقليمية لأخصائي أمراض الروماتيزم والجهاز الحركي المعترف بها دولياً.

مهام الرابطة

  • لتمثيل أطباء الروماتيزم العرب.

  • السعي لتعزيز وتحقيق التميز في رعاية الأمراض الروماتيزمية والجهاز الحركي.

  • لتعزيز التعليم والبحث العلمي بين الدول العربية.

  • توثيق العلاقات المهنية بين أطباء الروماتيزم العرب وزملائهم في جميع أنحاء العالم.

  • دعم البحث والتدريب في مجال امراض الروماتيزم بهدف تحسين صحة المرضى الذين يعانون من الأمراض الروماتيزمية وأمراض الجهاز الحركي.

  • لتعزيز التطوير المهني والريادة في السياسة الصحية.